منتدى الاهلى والزمالك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدلة وجوب النقاب

اذهب الى الأسفل

أدلة وجوب النقاب Empty أدلة وجوب النقاب

مُساهمة  medo الخميس مايو 08, 2008 3:03 am

[b
]بـــســــم الله الرحمن الرحيم
==================
أدلة وجوب النقاب

مقدمة :-
الحمد لله المبتدى بحمد نفسة قبل أن يحمده حامد فهو الذي افتتح كتابة بالحمد و اختتمه بالحمد فالحمد لله الذي افتتح كتابة بالحمد فقال تعالي ( الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين ) , و افتتح خلقة بالحمد فقال تعالي ( الحمد لله الذي خلق السموات و الأرض و جعل الظلمات و النور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ) , و اختتمه بالحمد فقال بعدما ذكر مصير أهل الجنة و النار فقال تعالي ( تري الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم و قضي بينهم بالحق و قيل الحمد لله رب العالمين ) , و لهذا قال تعالي ( وهو الله لا اله ألا هو له الحمد في الأولى و الآخرة و له الحكم والية ترجعون ) .
بمشيئة الله و توفيقه سوف أقوم بجمع أدلة وجوب النقاب علي النساء من كتاب الله و سنة نبية و الأصحاب الأخيار و التابعين المهديين إلى يوم الدين عسي الله آن يهدي نساء المؤمنين و يردهم إلى دينهم رداً جميلاً .
قال الله في كتابة الكريم ( و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضي الله و لرسوله أمرا أن يكون لهم الخير من أمرهم و من يعصي الله و رسوله فقد ضل ضللاً مبيناً ) الأحزاب " 36 " .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره , هذه عامة في جميع الأمور و ذلك انه إذا حكم الله و رسوله بشي فليس لاحد مخالفته و لا اختيار لاحد هاهنا و لا رأى و لا قول .
و قال الله أيضا في كتابة الكريم ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت و يسلموا تسليماً ) النساء " 65 " .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره , يقسم تعالي بنفسه الكريمة المقدسة انه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول ( صلي الله علية و سلم ) في جميع الأمور فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطنا ً و ظاهراً أي إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم حرجاً مما حكمت به و ينقادون له في الظاهر و الباطن فليسلموا لذلك تسليماً كلياً من غير ممانعة ولا مدافعة و لا منازعة .

*مقدمة لابد منها قبل سرد ألا دله.

إبراز الحق و الصواب في مسألة السفور و الحجاب :- ( صفي الرحمن المباركفوري )

قد اختلف العلماء في قدر الحجاب المفروض فذهبت طائفة منهم إلى انه يعم جميع أعضاء المرأة بما فيه الوجه و الكفان و هو الذي التزمت به الأمة منذ افضل القرون قولاً و عملاً امتثالاً بأمر الله و تصديقاً بتنزيله , و ذهبت طائفة أخرى إلى أن الأمر بالحجاب لا يشمل الوجه و الكفين و إنما هو شئ التزم به المسلمون من عند أنفسهم من غير أن يكون الله و رسوله أوجب عليهم ذلك .
و قد ظن بعض الباحثين من كلتا الطائفتين أن مدار الحجاب هو العورة فتصدي بعضهم لاثبات أن الوجه و الكفين عورة ليثبت بذلك وجوب سترهما و عموم أمر الحجاب لهما , بينما تصدي البعض الأخر لاثبات انهما ليسا بعورة حتى يثبت بذلك أن أمر الحجاب لا يشملهما و لكن هذا ظن ليس بصحيح و بناء الاستدلال علية ليس بصواب فان علة الأمر بالحجاب ليست هي ستر العورة و إنما الغرض المطلوب منة وهو وقاية الإنسان أسباب الأغراء و الغواية و تجنيبه وسائل التهييج و الإثارة فمعروف أن الاستعطار و الضرب بالأرجل و الخضوع بالقول لا يسمي بكشف العورة و لكن الله تعالي ثم رسوله ( صلي الله علية و سلم ) نهي نساء المؤمنين عن كل ذلك حتى لا يشم رائحتهن الأجانب و لا يعرفوا ما يخفين من الزينة و لا يطمع الذي في قلبة مرض .
و قد صرح الله تعالي حين أمر بالحجاب بان ذلك اطهر لقلوبكم و قلوبهن و إذا كان المطلوب من الحجاب هو طهارة القلوب و نقاية الذيول و صون النفوس من الفاحشة فلا يلزم من أيجاب ستر عضو أن يكون ذلك العضو عورة و الذي يمعن النظر في النصوص يقتنع بان الوجه و الكفين ليسا بعورة لكن يجب سترهما إمام الأجانب في عامة الأحوال تحصيلاً للغرض المطلوب الذي مر ذكرة أنفا [/b]
medo
medo
اهلاوى نشيط
اهلاوى نشيط

عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى